منتدى الإبداع العربي الإسلامي

منتدى إسلامي يبحث في دين وتاريخ وعادات وتقاليد المجتمع العربي ومختلف جوانب حياتهم اليومية

 
الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جإتصل بنا التسجيلدخول
شاطر
 

  اعجاز كتابة القرءان الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
 اعجاز كتابة القرءان الكريم 2715
 اعجاز كتابة القرءان الكريم 251110

 اعجاز كتابة القرءان الكريم 2714
 اعجاز كتابة القرءان الكريم Jefaf-10
عدد المساهمات : 5131
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
تاريخ الميلاد : 01/07/1955
العمر : 63

 اعجاز كتابة القرءان الكريم Empty
https://www.creativity55.com
مُساهمةموضوع: اعجاز كتابة القرءان الكريم    اعجاز كتابة القرءان الكريم Icon_minitime2017-04-15, 2:01 pm

دراسة في إعجاز كتابة القرءآن

للمهندس محمد شملول

لقد شدتني الكتابة المخصوصة للقرءآن الكريم والمخالفة للكتابة الإملائية المعتادة وذلك من حيث حذف بعض الحروف من بعض الكلمات القرءآنية مثل حذف حرف الألف والياء والواو والتاء والنون واللام ........او زيادة بعض الحروف في بعض الكلمات القرءآنية مثل حرف الألف والياء والواو ......او اختلاف الهمزة في الكلمات القرءآنية .......... او إبدال بعض الحروف بحروف أخرى .....او وصل بعض الكلمات او فصلها في أماكن مختلفة .......... وقد حاولت بجهدي المتواضع أن أجد أشارات موحية للأسباب التي وراء حذف بعض الحروف او إضافة حروف أخري .او تغير شكل الكلمة القرءآنية بإبدال بعض الحروف او وصل الكلمات او فصلها ....وذلك على أساس ان اى حرف فى القرءآن الكريم له فائدة سواء وجد او حذف ..... لقد تبين لي بعد التدبر والدراسة ان هناك إعجازا ًرائعآ فى كتابة الكلمة القرءآنية يتمثل في ان حروف الكلمة القرءآنية ترسم صورة صادقة للمعنى المراد سواء بحذف بعض الحروف او زيادتها او إبدالها او وصلها او فصلها .. ........ ان الكلمة القرءآنية حينما تحذف بعض حروفها تتلاصق وتقترب اكثر من بعضها ......فيوحى ذلك بصورة المعنى متلاصقة وقريبة ......كما يوحى ذلك بصورة سريعة نظراً لقلة زمن حدث الكتابة الناتج عن حذف بعض حروف الكلمة 
كما يوحى أيضا فى بعض الأحيان بقلة الشأن نتيجة لتصغير حجم الكلمة وهذا كله طبقاً للسياق و أولويات الموضوع ........ كذالك فان الكلمة القرءانية حينما تزيد بعض حروفها عن الحروف المعتادة سواء نطقت هذه الحروف او لم تنطق ....... فان هذا يوحى بصورة للمعنى كبيرة او صورة متمهلة تحتاج الى التدبر والتفقه .....ويوحى ذالك بطلب التدبر والتفكر والتمهل و نضرب فيما يلي أمثلة لإعجاز كتابة القرءان . ..... 

أمثلة لحذف حرف الألف من كلمة " صاحب " :- 

في الآية 34 من سورة الكهف ...... بدا مالك الجنتين الحوار مع صاحبه ..... و كانا صاحبين قريبين من بعضهما البعض لدرجة الالتصاق ...... لذا جاءت كلمة " صاحبه " في هذه الآية الكريمة علي هيئة " صحبه " أي بحذف الألف الوسطية لتبين صورة صاحبين متلاصقين ثم تكلم مالك الجنتين و بدأ يكفر بالساعة و بالله سبحانه و تعالي ..... حينئذ تغير فورا ًرسم وكتابة كلمة " صحبه " بدون الف وسطية الي " صاحبه " بألف وسطية لتوحي بنوع من الانفصال فى الصورة ليوضح الانفصال الايمانى رغم رفقة الزمان والمكان ..حيث جاء ذالك في الآية 37 من نفس السورة .......وجاء رد صاحبه ..." أكفرت " ....سببا ًمباشراً للبعد عنه وسبباً لنشوء الألف الوسطية في كلمة صاحبه لتوحى بالانفصال .........ولو تدبرنا كل كلمة صاحب في القرءان الكريم كله لوجدناها تأتى بصورتين مختلفتين أحداهما بدون ألف وسطية والأخرى بألف وسطية .......وفي حالات وجود الألف الوسطية نجد ان هناك نوعاً من الانفصال فمثلاً حينما يتكلم القرءان الكريم عن الرسول صلى الله عليه وسلم وقومه الكافرين يقول( ما ضل صاحبكم و ما غوى)- ما بصاحبكم من جنة- وما صاحبكم بمجنون .....وكلها تحتوى على الألف الوسطيه الفاصلة غير انه حين يذكر القرءان الكريم سيدنا أبا بكر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم تأتى كلمة صاحبه بدون ألف لتبين الصحبة الحقيقية والالتصاق الايمانى ( اذ يقول لصحبه لاتحزن ان الله معنا ) سورة التوبة آية 40........ كذلك تأتى كلمة " صاحبة " بمعنى الزوجة بدون ألف علي شكل " صحبة " في القرءان الكريم كله لتبين التصاق الزوجية ......كذلك تاتى اصحاب النار ،و أصحاب الجنة كلها ملتصقة علي شكل اصحب النار و اصحب الجنة لتثبيت الخلود والدوام والالتصاق .
كذلك حين يتكلم القرءان الكريم عن الأبوين الكافرين و الابن المؤمن 
فانه يخاطب الابن " وصاحبهما في الدنيا معروفا " حيث جاءت صاحبهما بالف وسطية لتوحى بعدم وجود التصاق ايمانى .........أما حين يتكلم القرءان الكريم في سورة الكهف عن سيدنا موسى عليه السلام مع العبد الصالح فانه يقول له " ان سألتك عن شىء بعدها فلا تصحبنى " بحذف الألف لوجود الالتصاق الايمانى بينهما ........ 
كذالك فان حذف بعض الحروف من بعض الكلمات القرءانية يوحي بمعانى متعددة حسب السياق القرءانى لان الحذف يقلل زمن الحدث او زمن الكتابة لذا فانه يمكن ان يوحى بالسرعة فلو تدبرنا كلمة " بسم " في القرءان الكريم كله لوجدنا انها تاتى بشكلين احدهما " بسم " محذوفة الالف مثل بسم الله الرحمن الرحيم - بسم الله مجرها ومرساها – 
وتأتى على شكل " باسم " تحتوى على الألف الوسطية مثل " اقرأ باسم ربك الذى خلق "، فسبح باسم ربك العظيم ..
وحذف الألف فى كلمه بسم يوحى بأنه يجب علينا بسرعة الوصول الى الله بأسرع الوسائل والبدء باسم الله بأقصى سرعة اما الحالات التى جاءت فيها "باسم" بالف الوصل فانها جاءت بقصد التسبيح او القراءة وهى امور تحتاج الى التفكير والتدبر و التمهل......... 
كذلك فان حذف بعض الحروف من الكلمات القرءانيه يمكن ان يوحى بقلة الشأن وذلك حسب السياق لان انكماش الكلمة يؤدى الى انكماش الصورة وانكماش المعنى ونلاحظ ذلك فى كلام صاحب مالك الجنتين فى سورة الكهف حين يقول له " ان ترن انا اقل منك مالاً وولداً " فجاءت 
كلمة " ترن " محذوفة حرف الياء الأخيرة وذلك ليوحى بان مالك الجنتين يستصغره ويراه قليل المال وقليل الولد .....
كذلك فان الحذف يوحى ايضاً بالانكماش والتقوقع حسب السياق 
فمثلاً حين يتكلم القرءان عن قواعد البيت تاتي بالالف الوسطية الصريحة " و اذ يرفع ابرهيم القواعد من البيت و اسمعيل " لتدل على عمق القواعد .........
غير ان القرءان الكريم حين يتكلم عن القواعد من النساء اى العجائز تاتى القواعد بدون ألف صريحة لتدل على انكماش النساء فى الكبر وهمودهن وقلة حركتهن " والقوعد من النساء " سورة النوراية60 .
كذلك فان الحذف يوحى بعدم الدخول فى التفصيل اما فى حالة وجود الألف فيوحى بنوع من التفصيل فنجد مثلاً كلمة " سموت " وردت في القرءان الكريم كله 189 مرة بدون الفى المد ..........ووردت مرة واحدة فقط " سموات " بالف ...ومن العجيب ان تأتى هذه المرة فى سورة فصلت حيث تم تفصيل السموات وان لكل سماء أمرها وذلك فى الآية رقم 12 ......


كذلك فان الحذف يوحى بالقرب .....حيث نلاحظ ان حرف النداء "يا" ورد فى القرءان الكريم كله بدون ألف " يقوم - يرب - يصلح - يأيها الناس - يموسى ....وهذا يرسم صورة رائعة للقرب حيث يوحى حذف حرف الألف بكامل القرب وبان النداء لابد ان يكون من قريب ليوحى بالألفة ونرى الإعجاز كاملاً فى حذف حتى حرف النداء من كلمة "يرب" لتكون فقط " رب " – " ربنا " لتوحي بالقرب الكامل كذلك فان حذف حرف الالف يوحي بعدم التوسع في بعض الأمور فمثلاً حينما نتدبر الاية " الطلق مرتان " فى الآية 229 من سورة البقرة نجد ان كلمة الطلق جاءت بدون ألف لتوحى بأنه مازال هناك فى مرتين من الطلاق ارتباط بين الزوجين فى فترة العدة و لتوحى بعدم التوسع فى الطلاق كذلك جاءت مرتان بالألف لتوحي بانفصال كل مرة طلاق ولا يكون الطلاق مرتين او ثلاث دفعة واحدة ......
كذلك نجد ان إبدال بعض الحروف بحروف اخرى فى الكلمات القرءانية وذلك لتغير صورة الكلمة و بالتالى إعطائها معنى صادقاً ونضرب لذلك الامثلة الاتية بصور مختلفة وهى رءا و رأى ، طغا وطغى 
نجد كلمة " رءا " وردت 11مرة و أخرها ألف ، ووردت كلمة " رأى" مرتين فقط و أخرها حرف الياء ...
وحين نتدبر المرات التى وردت فيها " رءا " بحرف الألف نجد انها كلها رؤية بصرية " فلما جن عليه اليل رءا كوكبا " ًسورة الانعام :76 - " فلما رءا قميصه قديم دبر " سورة يوسف :28 –ونظراً لان الرؤية بصرية جاءت نهاية كلمة رءا بالألف لتدل على وجود حاجز للرؤية او حدود للرؤية .... 

غير انه حين يتكلم القرءان عن رؤية البصيرة النافذة او رؤية الفؤاد
تاتى كلمة " رأى " تنتهي بحرف الياء الذي يوحى بالامتداد وقد جاءت 
بهذا الشكل فى موضوعين اثنين من القرءان الكريم خاصتين بالرسول 
صلى الله عليه وسلم حينما بلغ السموات العلى وسدرة المنتهى حيث كانت الرؤية الحقة بدون حدود وذلك فى سورة النجم قال تعالى " ما كذب الفؤاد ما رأى " وقال تعالى " لقد رأى من أيت ربه الكبرى " ......
كذلك وردت كلمة " طغا " بالإلف فى نهايتها حينما ذكر الله سبحانه وتعال طغيان الماء المغرق لقوم نوح " انا لما طغا الماء حملنكم فى الجاريه " سورة الحاقه :11 وجاءت بالإلف فى أخرها لتوضح ان طغيان الماء كان لأعلى بامتداد حرف الألف حتى يغرق .....
ووردت كلمه " طغى " فى نهايتها حرف الياء الممتد حينما تكلم القرءان عن طغيان فرعون حيث يوحى ذلك بامتداد طغيان فرعون فى 
الاتجاهات العرضيه والجانبية .. " اذهبا الي فرعون انه طغى "......
والقرءان الكريم يحتوى على مئات الأمثلة من هذه الكتابة المخصوصة للكلمات القرءانية التي توضح صورة المعنى المراد وتجعل 
الكلمة القرءانية صادقة معبرة . " ومن اصدق من الله حديثاً " ........... 
ولقد وفقني الله لدراسة إعجاز كتابة القرءان حيث وضعتها فى كتاب " إعجاز رسم القرءان و إعجاز التلاوة " وقدم لهذا الكتاب فضيلة الشيخ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية . 
وقامت بطباعته دار السلام للطباعة والنشر عام 1427-2006م

المؤلف/ محمد شملول









 اعجاز كتابة القرءان الكريم 3713
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيمن عبد الله
عضو vip
عضو vip
أيمن عبد الله

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
 اعجاز كتابة القرءان الكريم 5010
 اعجاز كتابة القرءان الكريم 411
 اعجاز كتابة القرءان الكريم 7410
عدد المساهمات : 1818
تاريخ التسجيل : 19/12/2017
تاريخ الميلاد : 28/09/1988
العمر : 30

 اعجاز كتابة القرءان الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعجاز كتابة القرءان الكريم    اعجاز كتابة القرءان الكريم Icon_minitime2017-12-24, 7:10 pm

 اعجاز كتابة القرءان الكريم 7810








 اعجاز كتابة القرءان الكريم 3010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
 اعجاز كتابة القرءان الكريم 2715
 اعجاز كتابة القرءان الكريم 251110

 اعجاز كتابة القرءان الكريم 2714
 اعجاز كتابة القرءان الكريم Jefaf-10
عدد المساهمات : 5131
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
تاريخ الميلاد : 01/07/1955
العمر : 63

 اعجاز كتابة القرءان الكريم Empty
https://www.creativity55.com
مُساهمةموضوع: رد: اعجاز كتابة القرءان الكريم    اعجاز كتابة القرءان الكريم Icon_minitime2017-12-25, 4:07 pm

الأخ العزيز الغالي أيمن عبد الله المحترم 
أشكر لك مرورك الكريم وتعليقك المبارك 
تقبل تحياتي وتقديري .
 اعجاز كتابة القرءان الكريم 55_110








 اعجاز كتابة القرءان الكريم 3713
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رماد إنسان
المشرف العام
المشرف العام
رماد إنسان

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
 اعجاز كتابة القرءان الكريم 11110
 اعجاز كتابة القرءان الكريم 610
 اعجاز كتابة القرءان الكريم 2010
عدد المساهمات : 996
تاريخ التسجيل : 19/12/2017
تاريخ الميلاد : 24/04/1980
العمر : 39

 اعجاز كتابة القرءان الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعجاز كتابة القرءان الكريم    اعجاز كتابة القرءان الكريم Icon_minitime2018-12-01, 3:20 pm

 اعجاز كتابة القرءان الكريم 410








 اعجاز كتابة القرءان الكريم 2118
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
 اعجاز كتابة القرءان الكريم 2715
 اعجاز كتابة القرءان الكريم 251110

 اعجاز كتابة القرءان الكريم 2714
 اعجاز كتابة القرءان الكريم Jefaf-10
عدد المساهمات : 5131
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
تاريخ الميلاد : 01/07/1955
العمر : 63

 اعجاز كتابة القرءان الكريم Empty
https://www.creativity55.com
مُساهمةموضوع: رد: اعجاز كتابة القرءان الكريم    اعجاز كتابة القرءان الكريم Icon_minitime2018-12-02, 4:01 pm

الأخ الفاضل الكريم ( رماد إنسان ) المحترم
شكرآ على مرورك العطر وتعليقك الطيب 
 اعجاز كتابة القرءان الكريم 211








 اعجاز كتابة القرءان الكريم 3713
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله العراقي
عضو ماسي
عضو ماسي
عبد الله العراقي

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 569
تاريخ التسجيل : 11/09/2017
تاريخ الميلاد : 29/05/1999
العمر : 19

 اعجاز كتابة القرءان الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعجاز كتابة القرءان الكريم    اعجاز كتابة القرءان الكريم Icon_minitime2018-12-03, 1:00 pm

أخي المدير العام  بارك الله فيك 
 اعجاز كتابة القرءان الكريم 311








 اعجاز كتابة القرءان الكريم 5010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
 اعجاز كتابة القرءان الكريم 2715
 اعجاز كتابة القرءان الكريم 251110

 اعجاز كتابة القرءان الكريم 2714
 اعجاز كتابة القرءان الكريم Jefaf-10
عدد المساهمات : 5131
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
تاريخ الميلاد : 01/07/1955
العمر : 63

 اعجاز كتابة القرءان الكريم Empty
https://www.creativity55.com
مُساهمةموضوع: رد: اعجاز كتابة القرءان الكريم    اعجاز كتابة القرءان الكريم Icon_minitime2018-12-03, 2:59 pm

الأخ العزيز الغالي ( عبد الله العراقي ) المحترم
 اعجاز كتابة القرءان الكريم 2110








 اعجاز كتابة القرءان الكريم 3713
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميره العبيدي
عضو فضي
عضو فضي
سميره العبيدي

الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 31/12/2016
تاريخ الميلاد : 28/02/1979
العمر : 40

 اعجاز كتابة القرءان الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعجاز كتابة القرءان الكريم    اعجاز كتابة القرءان الكريم Icon_minitime2018-12-04, 4:16 pm

 اعجاز كتابة القرءان الكريم 4110








 اعجاز كتابة القرءان الكريم 1310
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
 اعجاز كتابة القرءان الكريم 2715
 اعجاز كتابة القرءان الكريم 251110

 اعجاز كتابة القرءان الكريم 2714
 اعجاز كتابة القرءان الكريم Jefaf-10
عدد المساهمات : 5131
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
تاريخ الميلاد : 01/07/1955
العمر : 63

 اعجاز كتابة القرءان الكريم Empty
https://www.creativity55.com
مُساهمةموضوع: رد: اعجاز كتابة القرءان الكريم    اعجاز كتابة القرءان الكريم Icon_minitime2018-12-04, 5:11 pm

الأخت الفاضلة سميره العبيدي المحترمة 
شكرآ لمرورك الكريم وتعليقك العطر 
تقبلي تحياتي وتقديري 








 اعجاز كتابة القرءان الكريم 3713
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sabreen
عضو متألق
عضو متألق
Sabreen

الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 31/08/2017
تاريخ الميلاد : 02/10/1990
العمر : 28

 اعجاز كتابة القرءان الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعجاز كتابة القرءان الكريم    اعجاز كتابة القرءان الكريم Icon_minitime2018-12-09, 2:27 pm

 اعجاز كتابة القرءان الكريم 615








 اعجاز كتابة القرءان الكريم 515
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
 اعجاز كتابة القرءان الكريم 2715
 اعجاز كتابة القرءان الكريم 251110

 اعجاز كتابة القرءان الكريم 2714
 اعجاز كتابة القرءان الكريم Jefaf-10
عدد المساهمات : 5131
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
تاريخ الميلاد : 01/07/1955
العمر : 63

 اعجاز كتابة القرءان الكريم Empty
https://www.creativity55.com
مُساهمةموضوع: رد: اعجاز كتابة القرءان الكريم    اعجاز كتابة القرءان الكريم Icon_minitime2018-12-09, 2:54 pm

الأخت الفاضلة الكريمة Sabreen  المحترمة 
شكرآ على مرورك العطر وتعليقك الرائع الجميل
تقبلي تحياتي وتقديري .








 اعجاز كتابة القرءان الكريم 3713
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعجاز كتابة القرءان الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإبداع العربي الإسلامي :: أسرار إعجاز القرآن الكريم :: أسرار إعجاز القرآن الكريم-