منتدى الإبداع العربي الإسلامي

منتدى إسلامي يبحث في دين وتاريخ وعادات وتقاليد المجتمع العربي ومختلف جوانب حياتهم اليومية

 
الرئيسيةالبوابةإتصل بنا التسجيلدخول
شاطر
 

 تعرف علي أوائل من قالوا هذه الأشياء في الإسلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد العطفي
عضو نشيط
عضو نشيط
أحمد العطفي

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 26/09/2021
تاريخ الميلاد : 23/09/1958
العمر : 63

تعرف علي أوائل من قالوا هذه الأشياء في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: تعرف علي أوائل من قالوا هذه الأشياء في الإسلام   تعرف علي أوائل من قالوا هذه الأشياء في الإسلام Icon_minitime2022-01-07, 8:07 pm

تعرف علي أوائل من قالوا هذه الأشياء في الإسلام

أول من قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هو أبونا آدم عليه السلام، فقد أخرج الشيخان أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال: خلق الله عز وجل آدم على صورته، طوله ستون ذراعا، فلما خلقه قال: اذهب فسلم على أولئك النفر، وهم نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يجيبونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك، قال: فذهب فقال: السلام عليكم، فقالوا: السلام عليك ورحمة الله، قال: فزادوه ورحمة الله. ولذلك فهي تحية أهل الإسلام .

أول من قال أما بعد؟
وحتى الآن لم يتم التأكد على أول من قال أمام بعد، ولكن تم حصر عدد من الأشخاص والذي وصل عددهم إلى 7، وهم من بدوأ قول هذه الجملة.

وبناءً على العديد من المؤرخين والعلمات، فإن أو من قال أما بعد هو آدم عليه السلام، معللين ذلك بقول الله تعالى: (وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين).

ثاني الأشخاص هو داود عليه السلام، فتم تعليل ذلك بقوله تعالى: (وشددنا ملكه واتيناه الحكمة وفصل الخطاب)، وأما بعد هي العبارة التي يقصد بها فصل الخطاب.

وثالث الأشخااص هو يعقوب عليه السلام، وذلك بعدما جاء له ملك الموت، وقال يعقوب له: أما بعد فإنا أهل بيت موكل بنا البلاء.

والرابع هو قس بن سعادة، الذي يقال عنه إنه أول من قالها في الخطبة من العرب.

وكذلك كعب بن لؤي، حيث كان يجمع عددًا من الأشخاص ويقول لهم أما بعد، اسمعوا وأفهموا واعملوا وتعلموا.

ويقال أن الشخص السادس هو يعرب بن قحصان، والسابع هو سحبان بن وائل.​​​​​​​

أول شهيدة في الإسلام
إنّ الصحابيّة الجليلة سميّة بنت الخياط أول شهيدة في الإسلام، وفيما يأتي بيان لجانب من حياتها: هي سمية بنت خُبّاط، وقيل: خيّاط، أم الصحابيّ الجليل عمّار بن ياسر رضي الله عنه، من السابقين الأوّلين الذين دخلوا في الإسلام، فقد كانت سميّة رضي الله عنها سابعة سبعة في الإسلام، فقد قال مجاهد: (أول من أظهر الإسلام بمكة سبعة: رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَبُو بكر، وبلال، وخباب، وصهيب، وعمار، وسمية وكانت رضي الله عنها ممن تعذّبوا أشد العذاب.

من هو أول من سل سيفا في سبيل الله؟
فإن أول من سل سيفاً في سبيل الله هو الزبير بن العوام رضي الله عنه، فقد رواه عبد الرزاق والطبراني والزبير بن بكار عن عروة بن الزبير، وقال الهيثمي في سند الطبراني: رجاله ثقات، وذكره غير واحد من أهل العلم منهم ابن عبد البر وابن كثير وابن الجوزي والذهبي وابن حجر والعيني.


أول من خط بالقلم وخاط الثياب
هو نبي الله إدريس عليه السلام، نحن ندرك أهمية القلم، لأنه لولاه لم نكن استطعنا القيام بأي عمل، أو تعلمنا القراءة والكتابة، ولو لم يكن للقلم أهمية كبيرة لما أنزل الله سورة في القرآن باسم القلم.

أول من ركب الخيل وعرفها
هو سيدنا إسماعيل -عليه السلام- وذُكر ذلك في كتاب الأوائل لأبي هلال العسكريّ، وكما أنه أول من ركب الخيل فإنه أول من عرفها أصلًا، فقد كانت الخيل في ذلك الوقت من جملة الوحوش حتى أتى سيدنا إسماعيل -عليه السلام- وركبها فكان أول من ركب الخيل من الأنبياء، خصوصًا، ومن الناس عامة.

أوّل من وضع النقاط على الحروف
اختلف العلماء العرب في مَنْ هو أول من اكتشف الإعجام، فبعضهم يقول: بأنَّ عليّ بن أبي طالب أولهم والبعض يقول: بأنَّه أبو الأسود الدؤلي، ويراه الآخرين نصر بن عاصم الليثي، وفريق منهم يعتبرُه عبد الرَّحمن بن هرمز المدني، وأياً يكن واضع هذا العلم فقد كان هدف كلاً منهم هو حمايةُ وتحصينُ كتاب الله سبحانه وتعالى بصيانة لغته من الأخطاء؛ لذلك يمكن القول بأن أبو الأسود الدؤلي هو من اخترع الحركات التي تُرسم على الحروف من ضمةٍ وكسرةٍ وفتحةٍ، أمّا وضع النقاط على الحروف وذلك للتمييز بين الأحرف المتشابهة كالباء والتاء والياء فقد كان لنصرة بن عاصم الليثي الدور الاكبر والابرز كما أجمع علماء العربيّة.

من أول من جمع القرآن
يُراد بجمع القرآن؛ حِفظه في الصدور، وكتابته على أكمل وجهٍ، بسُوره، وآياته، وكلماته، وحروفه، فيكون جمعاً في السطور والمصاحف، وجمعاً آخر في الصدور والنفوس، ويُشار إلى أنّ أوّل من جمع القرآن الكريم في السطور هو أبو بكر الصدّيق -رضي الله عنه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعرف علي أوائل من قالوا هذه الأشياء في الإسلام
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإبداع العربي الإسلامي :: المنتدى الإسلامي العام :: المنتدى الإسلامي العام-