منتدى الإبداع العربي الإسلامي

منتدى إسلامي يبحث في دين وتاريخ وعادات وتقاليد المجتمع العربي ومختلف جوانب حياتهم اليومية

 
الرئيسيةالبوابةإتصل بنا التسجيلدخول
شاطر
 

 قصه النبي يحيي عليه السلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد العطفي
عضو متألق
عضو متألق
أحمد العطفي

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 26/09/2021
تاريخ الميلاد : 23/09/1958
العمر : 63

قصه النبي يحيي عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: قصه النبي يحيي عليه السلام   قصه النبي يحيي عليه السلام Icon_minitime2022-03-21, 8:05 pm

مجيء يحيى عليه السلام
من الذي نقل بشارة الله -تعالى- لزكريا بمجيء يحيى عليهما السلام؟
كان زكريا -عليه السلام- يدخل على مريم في محرابها وكان يرى عندها الفاكهة في غير أوانها، فقال في نفسه إنَّ الذي أنزل تلك الفاكهة في غير أوانها قادر على أن يرزقني بولد، فلمَّا أراد أن يدعو ربَّه جلس في المحراب سبعة أيَّام ثم قام واجتهد في دعائه فسمع الله -تعالى- دعاءه وهو الرحمن الرحيم، وأرسل جبريل والملائكة يبشرونه بولادة غلام له، وكان عمر زكريا في ذلك الوقت اثنان وتسعون أو مئة وعشرون عامًا، وقيل إنَّه لما ولد يحيى -عليه السلام- رفعه الله إلى السماء وتغذى بأنهار الجنة حتى فُطم وأُنزل بعدها إلى أبيه.

نبوة يحيى عليه السلام
كم كان عمر يحيى -عليه السلام- حين تحمّل تكاليف النبوّة؟
عادة ما ينزل الله -تعالى- النبوة على الرجل حين يكون بالأربعين من سنه؛ وذلك حتى ينضج جسمه ويكمل عقله ويكون قد أوتي سؤله من الرجولة التي يحتاجها، أما يحيى بن زكريا وعيسى بن مريم -عليهما السلام- فقد أوتيا النبوة منذ صغرهما؛ فعيسى أوتي النبوّة في المهد، ويحيى أوتيها وهو في عهد الصبا، فكان يحيى -عليه السلام- يمارس مهام النبوة كاملةً فينهى النَّاس عن الذنوب ويأمر بالمعروف ويُعمِّد النَّاس في نهر الأردن؛ ليتخلصوا من الخطايا، وقد أخذ النصارى عنه تلك الطريقة في التعميد وسمّوه "يوحنا المعمدان"

. قال تعالى في سورة مريم: {يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا}، والكتاب المذكور في هذه الآية
هو التوراة الذي كانت تحكم به الأنبياء وذلك كله قبل التحريف، وقد آتاه الله الحكمة والفهم والقوة وذلك كله قبل أن يبلغ السابعة من عمره، وذكر قتادة أنَّ يحيى عليه السلام لم يأت بمعصية قط ولم يهم بأيّ امرأة.

يحيى في مواجهة الملك
لماذا اعترض يحيى -عليه السلام- على الملك؟
بلغ يحيى -عليه السلام- عند ملكٍ من الملوك منزلة عالية رفيعة، فحدث أن أحبَّ الملك ابنة امرأته أو ابنة أخيه وأراد أن يتزوج بها، وطلب من يحيى -عليه السلام- أن يزوّجه إياها.

قرار يحيى بتحريم زواج الملك
ما ردّ الملك على ما أمره به نبي الله يحيى عليه السلام؟
لمَّا بلغ الأمر يحيى -عليه السلام- نهى الملك عن الزواج من إحدى محارمه، وفعل الملك ما أشار عليه يحيى به، ولم يقدم على الزوج بها.

مهر ابنة أخ ملك بني إسرائيل
ما الحيلة التي حاكتها أمّ الفتاة للإيقاع بيحيى عليه السلام؟
لمَّا بلغ أمر نهي يحيى الملك عن الزواج بتلك الفتاة التي هي من محارمه اغتاظت أمّها كثيرًا، ولمَّا حضر مجلس الشراب الخاص بالملك أقدمت الأم إلى ابنتها وألبستها ثيابًا شفّافة مغرية، وزينتها بالحلي والطيب وبعثت بها إلى الملك وقرَّبته منها، فلمَّا أراد الملك أن يراودها عن نفسها أبت عليه وقالت له لا أمكِّنك من ذلك حتى تفعل ما أريد وتعطيني الذي أريد، فقال لها الملك ماذا تريدين؟ فقالت له: أريد رأس يحيى فرفض الملك ذلك بدايةً.

ولمَّا أبت عليه إلا أن يأتي لها برأس يحيى -عليه السلام- رضخ الملك لأمرها وأمر أن يؤتى له برأس يحيى، فلمَّا مَثلَ الرأس بين يديه فإذا بالدماء تفور وتغلي والرأس يتكلم ويقول له لا يحل لك فعل ذلك، فأمر الملك أن تنهال التراب على رأس يحيى عليه السلام، والدم يغلي ويعلو على التراب وسلَّط الله عليهم بعد ذلك ملك بابل فبغى عليهم وأبادهم.

وذكر أيضًا في قصة قطع رأس يحيى -عليه السلام- أنَّ يحيى -عليه السلام- كان ينهى امرأة أحد الملوك عن الزنا والتبرّج، ولذلك فقد حبست يحيى عليه السلام، وكانت هذه المرأة قتّالة للأنبياء والصالحين، فبرزت يومًا هي وابنتها لاستقبال زوجها الملك، فطلبت المرأة من زوجها السجناء، فاعتقد أنّها تريد أن تطلقهم، ولكنّها قتلت النبي عليه السلام، فقالت ابنة الملك لأبيها: إنّي قد أتيت لك بذبيحة عظيمة، فقال لها وما هي، أجابته بأنه رأس يحيى عليه السلام، فقال لها ويحك قد هلكَ وأهلكتِ أبويك معك، ثم سلَّط الله عليهم عدوًا لهم فذبح الملك زوجه وابنته وسلط الكلاب عليهم حتى تأكلهم.

ويذكر ابن عساكر أنَّه رأى أس يحيى -عليه السلام- حينما أرادوا بناء المسجد، كان شعره وبشرته على حالهما لم يتغيَّر فيهما أي شيءٍ وكأنما قتلوه هذه الساعة.

كيف مات النبي يحيى؟
الرواية الأكثر شهرة عن قتل يحيى -عليه السلام- أنّ جنود ذلك الملك الذي منعه يحيى -عليه السلام- من الزواج بفتاة من محارمه أرسل إليه جنوده فقتلوه وهو قائم يصلّي في المحراب، فدفنوه في دمشق وقبره اليوم في الجامع الأموي، وقيل بل قتلته تلك المرأة التي كانت قد سجنت يحيى -عليه السلام- وقد كانت تهوى قتل الأنبياء والصالحين، والله أعلم.

ما هي صلة القرابة بين سيدنا يحيى وسيدنا عيسى؟
ورد في قرابة عيسى بن مريم بيحيى ابن زكريا -عليهما السلام- أنَّهما ابنا خالة، وقد ورد أنَّ أخت مريم قالت لمريم: إنّي أرى ما في بطني يسجد لما في بطنك، وذلك أنّ يحيى -عليه السلام- كان أوّل من صدّق بنبوّة عيسى عليه السلام.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصه النبي يحيي عليه السلام
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة النبي لوط عليه السلام
» قصه النبي نوح عليه السلام
» قصه النبي هود عليه السلام
» قصة النبي زكريا عليه السلام
» قصة النبي عيسي عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإبداع العربي الإسلامي :: المنتدى الإسلامي العام :: المنتدى الإسلامي العام-