منتدى الإبداع العربي الإسلامي

منتدى إسلامي يبحث في دين وتاريخ وعادات وتقاليد المجتمع العربي ومختلف جوانب حياتهم اليومية

 
الرئيسيةالبوابةإتصل بنا التسجيلدخول
شاطر
 

 ما الصيغ الصحيحة لأذكار الصباح والمساء وهل للمداومة عليها فضائل؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيهاب محمود حسن
عضو نشيط
عضو نشيط
إيهاب محمود حسن

الدولة : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 18/10/2021
تاريخ الميلاد : 21/01/1996
العمر : 26

ما الصيغ الصحيحة لأذكار الصباح والمساء وهل للمداومة عليها فضائل؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما الصيغ الصحيحة لأذكار الصباح والمساء وهل للمداومة عليها فضائل؟   ما الصيغ الصحيحة لأذكار الصباح والمساء وهل للمداومة عليها فضائل؟ Icon_minitime2022-08-21, 2:04 am

ما الصيغ الصحيحة لأذكار الصباح والمساء وهل للمداومة عليها فضائل؟
لقد أنعم الله سبحانه وتعالى على المسلمين بمجموعة كبيرة من الأذكار أجراها على لسان حبيبه ونبيه صلى الله عليه وسلم لتكون نورًا وحصنًا لهم من جميع الشرور.
وتعد أذكار الصباح والمساء من الأذكار الضرورية التي لا بد وأن يقولها المسلم أثناء يومه وليلته، حيث إنها تمثل حصنًا منيعًا من الشرور ووسوسة الشيطان والوقوع في الزلل.
وللمداومة على أذكار الصباح والمساء فضائل عديدة منها:
·         إنها حصن منيع ضد وساوس الشياطين.
·         كما أن المداومة عليها يبعث الطمأنينة في النفس.
·         كذلك فإن الحفاظ عليها يكون سببًا في تقوية الصلة بين العبد وربه.
·         كذلك فإن دوام قولها يصلح القلب.
·         كما أن قولها سببًا في اكتساب الحسنات ومغفرة الذنوب.

الصيغ الصحيحة الواردة في السنة النبوية المشرفة لأذكار الصباح والمساء:

فيما يلي سنذكر بعضًا من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين الصيغة الصحيحة لأذكار الصباح والمساء:
1-      عن عبد الله بن خبيب رضي الله عنه قال: خرجْنا في ليلة مطر، وظلمة شديدة، نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليُصلي لنا، فأدركناه، فقال: (أصليتم؟)، فلم أقل شيئًا، فقال: (قل)، فلم أقل شيئًا، ثم قال: (قل)، فلم أقل شيئًا، ثم قال: (قل)، فقلت: يا رسول الله، ما أقول؟ قال: (قل: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، والمعوذتين حين تمسي، وحين تصبح، ثلاث مرات، تكفيك من كل شيء). رواه أبو داود وحسنه الألباني.
2-      عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال: (أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله، وحده لا شريك له)، قال: أراه قال فيهنَّ: (له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدَها، وأعوذ بك من شرِّ ما في هذه الليلة وشرِّ ما بعدها، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكِبَر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر)، وإذا أصبح قال ذلك أيضًا: (أصبحْنا وأصبح الملك لله)؛ رواه مسلم.
3-      عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلِّم أصحابه يقول: (إذا أصبح أحدكم، فليقل: اللهمَّ بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير، وإذا أمسى فليقل: اللهمَّ بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور)، رواه الترمذي وصحَّحه الألباني.

الخلاصة:

إن الحفاظ على أذكار الصباح والمساء مجلبة للخير في الدنيا والآخرة حيث بها تُكتسب الحسنات وتمحا السيئات وبها يحفظ الله العبد من الشرور ويزيده في الدرجات.
ولعل هناك العديد من الطرق والوسائل التي تسهل على المسلم قراءة أذكار الصباح والمساء والحفاظ عليها يوميًا، من ذلك تطبيقات الهواتف المحمولة الإسلامية والتي تعد وسيلة رائعة للحفاظ على هذه الأذكار والاستزادة من الخيرات. ويعد تطبيق الصلاة الآن prayer-now واحدًا من أفضل التطبيقات الإسلامية التي تعمل على تقديم أفضل الخدمات للمسلمين والتي تتمثل في مواقيت الصلاة للحفاظ على الصلوات في وقتها، وقراءة واستماع القرآن الكريم، وقراءة واستماع الأذكار، والتسبيح من خلال تقنية السبحة الإلكترونية، بالإضافة إلى التفقه في الدين من خلال وجود مكتبة إسلامية متكاملة لحث المسلم على الفهم والتبحر في علوم الدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما الصيغ الصحيحة لأذكار الصباح والمساء وهل للمداومة عليها فضائل؟
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أذكار الصباح والمساء
» الطريقة الصحيحة لحفظ زيت الزيتون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإبداع العربي الإسلامي :: المنتدى الإسلامي العام :: المنتدى الإسلامي العام-