منتدى الإبداع العربي الإسلامي

منتدى إسلامي يبحث في دين وتاريخ وعادات وتقاليد المجتمع العربي ومختلف جوانب حياتهم اليومية

 
الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جإتصل بنا التسجيلدخول
شاطر
 

 الأمثال العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
الأمثال العربية  2715
الأمثال العربية  251110
الأمثال العربية  2714
الأمثال العربية  Jefaf-10
عدد المساهمات : 5134
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
تاريخ الميلاد : 01/07/1955
العمر : 64

الأمثال العربية  Empty
https://www.creativity55.com
مُساهمةموضوع: الأمثال العربية    الأمثال العربية  Icon_minitime2011-06-29, 9:35 pm

الأمثال العربية

لكل أمة أمثالها التي يتوارثها الناس ، فتدور على ألسنتهم ، وتنتقل فيما بينهم ، جيلاً بعد جيل ، ويلتم
س منها الإقناع ، أو تأكيد موقف بعينه من قضية ما ، أو التعبير عن حالة نفسية . والأمثال هي حكمة الشعوب منذ أقدم العصور والأزمنة . كما أنها نتاج للتفكير السليم لجميع الصور ، جرت عملية إختزالها في صيغ مصغرة . ولأن الأمثال لها إيقاع ساحر ، يؤثر على اللب ، ويستحوذ على الفؤاد ، فقد أصبحت شعبية . ومن هنا يوصف المثل منها كثيراً بأنه "سائد" أو شعبي

أَشأَمُ مِنْ غُرَابِ الْبَيْن

للغراب حكايات كثيرة مع العرب ، الذين لطالما كانوا ولا يزالون يتشاءمون أو يتطيرون منه ولأنه كان لا يأتي منازلهم إلا إذا باتوا ، فسموه غراب البين ، ومن شدة تشاؤمهم بالغراب اشتقول من اسمه كلمات كثيرة كالغربة ، والأغتراب ، الغريب


أَخذَهُ بِرِمَِّتِه

كثيراً مانسمع كلمة برمته دون أن نعرف أصلها والرمة هي قطعة من الجبل بالية وحكاية هذا المثل تعود إلى أن رجلاً دفع إلى رجل بعيراً بحبل في عنقه فيقال دفعه إليه برمته وصارت مثلاً ومن ذلك الوقت أصبح يقال لكل من دفع شيئاً بجملته : دفعه إليه برمته وأخذه منه برمته .... وهكذا


أخُو الظَّلَماَء أعْشى باللَّيلِ

ويقال هذه المثل لمن يفقد القدرة على التفكير السليم فلا يستطيع إجتياز ما يقابل من عقبات أو أية مواقف عصيبة ، كما يعجز فاقد البصر عن أ، يرى البلاء ، ويضرب أيضاً لمن يخطىء حجته فلا يتمكن من الخروج مما وقع فيه ، وهذا المثل يشبه تماماً المثل الذي يقول فاقد الشيء لا يعطيه


أَلْقِ دَلْوَكَ فيِ الدَّلاَءِ

ويضرب هذا المثل في الحث على العمل وبذل الجهد للحصول على المنافع وقديماً قال الشاعر ( وليس الرزق عن طلب حثيث ) (ولكن ألق دلوك في الدلاء )*****وهذا أصل المثل


الإحسانْ يقَطَعْ اللِسانْ

وهذا المثل عربي في نفس المعنى يضرب في فضل هذه الخصلة الحميدة التي تجعل عدوك لا يستطيع مهاجمتك أو لومك لأن أحسانك إليه آخرسه ، وجعله يشعر بالخزي


إن البعوضةَ تُدمى جَبهةَ الأَسد

يضرب هذا المثل في الشيء القليل الشأن الذي يمكن ان يكون شديد الأثر ، أو ال**** من الأمور يلحق كبير الاذى والضرر بعظائم الأمور أو المرء الضعيف يقهر القوي الجبار وأول مرة ورد فيها هذا المثل كانت في بيت شعر لأحد شعراء العرب القدامي يقول

لا تحقرن صغيراً في مخاصمة إن البعوضة تدمي جبهة الأسد

أكَلتُمْ تَمْرِى وعَصَيْتُمْ أمْرِى

أول من قال هذا المثل هو عبد الله بن الزبير عندما تخلى عنه بعض رفاقه في مواجهته للحجاج بن يوسف الثقفي قبل أن يتمكن الأخير من قتله ، والتمثيل بجثته ويضرب المثل للناس التي تنكر الجميل وترد على حسن الصنيع بالجحود والإساءة

إنَّ الهَوىَ شَرِيكُ العَمَى

ويضرب للشخص الذي يعميه الحب عن رؤية الحقيقة ، أو تحول عدم واقعيته دون إدراك الأمور كما هي في الحقيقة وهذا المثل يشبه تماماً قول العرب الشائع " حبك الشىء يعمي ويصم

بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبى

هذا المثل الشائع يُضرب لكل ما جاوز الحد ، وزاد عن المعقول او خرج عن المألوف والزبى هي جمة زُبْيةَ ، وهي حفرة تحفر للأسد إذا أرادوا صيده ، وأصلها الرابية لا يَعلُوها الماء ، فإذا بلغها السيل كان جارفا

بِالرَّفاَءِ واَلَبِنينَ

المقصورد بكلمة " الرفاء والبنين " هو الألتحام" " والاتفاق " وهي من رفيت الثوب أي لحمت أجزاءه الممزقة . وقد حدث أن تزوج أحد العرب فقال له : بالرفاء والبنات والبنين لا البنات ، فبادر آخر بالرفاء والبنين فصارت مثلاً يراد به التمني للعروسين

ثاَرَ حاَبِلُهُم عَلَى ناَبِلِهِمْ

وهذا المثل يقال أحياناً بعبارة آخرى تقرأ " إختلط الحابل بالنابل " والحابل صاحب الحبالة والنابل صاحب النبل ويضرب هذا المثل في إختلاط الأمر ، وضياع الحقيقة

جزَاَءَ سِنِماَّر

سنمار رجل رومي نبي " الخورنق " وهو بناء رائع بالكوفة للنعمان بن إمرى القيس ، فلما أنتهى من البناء ألقاه النعمان من أعلاه ، فسقط على الأرض جثة هامدة ، وقال إنه فعل ذلك حتى لا يبني مثله لغيره ويضرب بهذا المثل للمرء يرد على الإحسان بالإساءة ويقول الشاعر القديم

جزَتَنْاَ بنو سَعْد بحُسْن فَعَاِلنَا جزَاَء سمنَّار وما كانَ ذَا ذَنْب

ويروي البعض أن سنمار عندما إنتهى من البناء قال للنعمان : إني لأعرف فيه حجراً لو نزع لأنهار من عند آخره فسأله عن الحجر ، فأراه موضعه ، فدفعه النعمان فسقط ومات



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيمن عبد الله
عضو vip
عضو vip
أيمن عبد الله

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
الأمثال العربية  5010
الأمثال العربية  411
الأمثال العربية  7410
عدد المساهمات : 1818
تاريخ التسجيل : 19/12/2017
تاريخ الميلاد : 28/09/1988
العمر : 30

الأمثال العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثال العربية    الأمثال العربية  Icon_minitime2017-12-25, 10:16 am

الأمثال العربية  111








الأمثال العربية  3010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
الأمثال العربية  2715
الأمثال العربية  251110
الأمثال العربية  2714
الأمثال العربية  Jefaf-10
عدد المساهمات : 5134
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
تاريخ الميلاد : 01/07/1955
العمر : 64

الأمثال العربية  Empty
https://www.creativity55.com
مُساهمةموضوع: رد: الأمثال العربية    الأمثال العربية  Icon_minitime2017-12-25, 4:41 pm

الأخ العزيز الغالي أيمن عبد الله المحترم 
أشكر لك مرورك الكريم وتعليقك المبارك 
تقبل تحياتي وتقديري .
الأمثال العربية  55_110








الأمثال العربية  3713
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رماد إنسان
المشرف العام
المشرف العام
رماد إنسان

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
الأمثال العربية  11110
الأمثال العربية  610
الأمثال العربية  2010
عدد المساهمات : 997
تاريخ التسجيل : 19/12/2017
تاريخ الميلاد : 24/04/1980
العمر : 39

الأمثال العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثال العربية    الأمثال العربية  Icon_minitime2018-12-01, 4:09 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








الأمثال العربية  2118
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
الأمثال العربية  2715
الأمثال العربية  251110
الأمثال العربية  2714
الأمثال العربية  Jefaf-10
عدد المساهمات : 5134
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
تاريخ الميلاد : 01/07/1955
العمر : 64

الأمثال العربية  Empty
https://www.creativity55.com
مُساهمةموضوع: رد: الأمثال العربية    الأمثال العربية  Icon_minitime2018-12-02, 3:10 pm

الأخ الفاضل الكريم ( رماد إنسان ) المحترم
الأمثال العربية  1210








الأمثال العربية  3713
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله العراقي
عضو ماسي
عضو ماسي
عبد الله العراقي

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 569
تاريخ التسجيل : 11/09/2017
تاريخ الميلاد : 29/05/1999
العمر : 20

الأمثال العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثال العربية    الأمثال العربية  Icon_minitime2018-12-03, 1:19 pm

أخي المدير العام  بارك الله فيك 
الأمثال العربية  311








الأمثال العربية  5010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
الأمثال العربية  2715
الأمثال العربية  251110
الأمثال العربية  2714
الأمثال العربية  Jefaf-10
عدد المساهمات : 5134
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
تاريخ الميلاد : 01/07/1955
العمر : 64

الأمثال العربية  Empty
https://www.creativity55.com
مُساهمةموضوع: رد: الأمثال العربية    الأمثال العربية  Icon_minitime2018-12-03, 3:48 pm

الأخ العزيز الغالي ( عبد الله العراقي ) المحترم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








الأمثال العربية  3713
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميره العبيدي
عضو فضي
عضو فضي
سميره العبيدي

الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 31/12/2016
تاريخ الميلاد : 28/02/1979
العمر : 40

الأمثال العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثال العربية    الأمثال العربية  Icon_minitime2018-12-04, 4:36 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








الأمثال العربية  1310
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
الأمثال العربية  2715
الأمثال العربية  251110
الأمثال العربية  2714
الأمثال العربية  Jefaf-10
عدد المساهمات : 5134
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
تاريخ الميلاد : 01/07/1955
العمر : 64

الأمثال العربية  Empty
https://www.creativity55.com
مُساهمةموضوع: رد: الأمثال العربية    الأمثال العربية  Icon_minitime2018-12-04, 6:44 pm

الأخت الفاضلة سميره العبيدي المحترمة 
شكرآ لمرورك الكريم وتعليقك العطر 
تقبلي تحياتي وتقديري 








الأمثال العربية  3713
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sabreen
عضو متألق
عضو متألق
Sabreen

الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 31/08/2017
تاريخ الميلاد : 02/10/1990
العمر : 28

الأمثال العربية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثال العربية    الأمثال العربية  Icon_minitime2018-12-09, 2:36 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








الأمثال العربية  515
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
الأمثال العربية  2715
الأمثال العربية  251110
الأمثال العربية  2714
الأمثال العربية  Jefaf-10
عدد المساهمات : 5134
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
تاريخ الميلاد : 01/07/1955
العمر : 64

الأمثال العربية  Empty
https://www.creativity55.com
مُساهمةموضوع: رد: الأمثال العربية    الأمثال العربية  Icon_minitime2018-12-09, 3:01 pm

الأخت الفاضلة الكريمة Sabreen  المحترمة 
شكرآ على مرورك العطر وتعليقك الرائع الجميل
تقبلي تحياتي وتقديري .








الأمثال العربية  3713
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمثال العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإبداع العربي الإسلامي :: معجم لهجات الشعوب ( ألفاظ / مصطلحات / حكم وأمثال ) :: ( ألفاظ / مصطلحات / حكم وأمثال )-